أصدرت وزارة العمل والخدمة العامة وتنمية الموارد البشرية في ولاية جونقلي توجيهات إلى جميع الشركات والمؤسسات والعمال الأجانب بضرورة تجديد تصاريح العمل المؤقتة، ضمن حملة شاملة تهدف إلى تعزيز الالتزام والتسجيل على مستوى الولاية.
وبحسب تعميم اطلعت عليه لراديو تمازج، ستستمر عملية تجديد التصاريح خلال الفترة من 30 يونيو إلى 31 أغسطس 2026، في إطار جهود الوزارة لإنشاء قاعدة بيانات متكاملة للعمال الأجانب وتحسين تنظيم سوق العمل.
وأوضح مسؤولون في الوزارة أن امتلاك تصاريح عمل سارية المفعول يتيح للعمال الأجانب والشركات تقديم شكاوى رسمية في حالات التمييز أو التحرش أو النزاعات المرتبطة ببيئة العمل.
ودعا المدير العام للوزارة، دينق كوير بول، جميع الجهات المعنية إلى الالتزام بالتوجيهات الصادرة، مشيرًا إلى أن الحاجة برزت خلال العام الماضي لإصدار تصاريح عمل مؤقتة لجميع العمال الأجانب بهدف تنظيم أنشطتهم.
وقال: “تم إصدار التصاريح في يوليو من العام الماضي لمدة عام واحد، ونحن الآن بصدد تجديدها مع انتهاء فترة سريانها”.
وأكد المسؤول أن الالتزام بقوانين ولوائح العمل في جنوب السودان يعد إلزاميًا، محذرًا من فرض عقوبات على الجهات أو الأفراد الذين لا يقومون بتجديد التصاريح في المواعيد المحددة.
وأضاف: “هناك عقوبات في حال عدم الالتزام، إلا أننا لا نتوقع حدوث مخالفات في ظل توفير إرشادات واضحة لجميع الأطراف المعنية”.
كما حثّ قادة الجاليات الأجنبية على المساهمة في نشر المعلومات المتعلقة بعملية التجديد على نطاق واسع، داعيًا الجهات المنفذة إلى تجنب مضايقة العمال أو تعطيل الأنشطة التجارية أثناء تنفيذ الإجراءات.
وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوة تأتي ضمن جهود أوسع لتحسين إدارة قطاع العمل، وحماية حقوق العمال، وتعزيز المساءلة بين الشركات الأجنبية العاملة في ولاية جونقلي.




and then