سويسرا تفتتح مركزًا للنساء في شويبيت

سلّمت الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، بالشراكة مع منظمة “توش” المحلية للمجتمع المدني، يوم الخميس، مركزًا جديدًا للنساء في فيام ميايث بمقاطعة شويبيت في ولاية البحيرات، بهدف دعم التمكين الاقتصادي للنساء وتعزيز رفاههن النفسي والاجتماعي.

وجرى تشييد المركز بواسطة شركة “أودهيا للإنشاءات” ضمن مشروع “السلام بالممارسة”، بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون وصندوق فرص بناء السلام، وتنفيذ منظمة “توش” بالتعاون مع منظمة “قناة السلام”. وتبلغ التكلفة الإجمالية لمركزي النساء الجاري إنشاؤهما ضمن المشروع، بما في ذلك مركز آخر في فيام مابير ، نحو 50 ألف دولار أمريكي، وفقًا لمسؤولي المشروع.

وسيوفر المركز مساحة آمنة للنساء والفتيات لعقد الاجتماعات، وتلقي الدعم النفسي والاجتماعي، والتدريب على المهارات، وتنفيذ الأنشطة المدرة للدخل، بما في ذلك الخياطة وصناعة الخرز وزراعة الخضروات.

ورحبت رئيسة مجموعة نساء “جوث مايار” في فيام ميايث ، ريبيكا شولهوك مايونق، بالمشروع، مؤكدة أن المنشأة الجديدة ستسهم في تعزيز أنشطة النساء في المنطقة.

وقالت إن المكتب الجديد يقع في مقر ميايث ويخدم خمس مناطق هي: وات، وباقوك، وباثيانق، وكونغ-نغور، وجوث.

وطالبت شركاء التنمية بتوفير مصدر للمياه لدعم ري الحدائق الزراعية الخاصة بالنساء.

وأضافت: “نزرع الخضروات لبيعها في السوق حتى نتمكن من شراء الملابس ودفع الرسوم الدراسية لأطفالنا”، مشيرة إلى أن النساء في المنطقة يعملن أيضًا في صناعة الخرز التقليدي وخياطة أغطية الأسرة وتفصيل الملابس للمجتمع المحلي.

من جانبه، قال كبير الزعماء التقليديين السلطان شول ماشيك أيول إن المركز سيوفر للنساء مقرًا دائمًا لتنظيم أنشطتهن المختلفة.

وأضاف: “قمنا، بصفتنا زعماء مجتمع، بتخصيص هذه الأرض للنساء لأنها ملك للمجتمع”، معربًا عن أمله في استمرار دعم الحكومة والمنظمات الإنسانية للمبادرة.

ووصف مدير إدارة فيام ميايث ، جون بوريك أقار، تسليم المركز بأنه محطة مهمة للمجتمع المحلي، موضحًا أن المنشأة أسهمت بالفعل في زيادة مشاركة النساء في صنع القرار على المستوى المحلي.

وقال: “لقد غيّر المركز الطريقة التي تعقد بها النساء اجتماعاتهن ويتخذن قراراتهن بصورة مستقلة”.

ودعا إلى إحاطة المركز بسياج وتوسيعه مستقبلًا، كما طالب بتوفير معدات لاستخراج زيت اللولو وإنتاج الصابون.

وأضاف: “إذا توفرت الآلات هنا فلن تضطر النساء إلى السفر إلى مناطق أخرى للحصول على خدمات تصنيع الصابون”.

بدوره، أوضح المدير التنفيذي لمنظمة “توش”، ماركو مادوت، أن المركز الصديق للنساء والفتيات صُمم لتقديم خدمات الدعم النفسي والحماية، لا سيما للناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وقال إن النساء يشاركن أسبوعيًا في جلسات للدعم النفسي يناقشن خلالها آليات التكيف مع التحديات، بما في ذلك العنف المنزلي وقضايا الحماية الأخرى.

وأضاف أن كل مجموعة تضم نحو 30 امرأة تشارك في برنامج يستمر ثلاثة أشهر قبل انضمام مجموعة جديدة.

وأشار مادوت إلى أن المشروع يدعم أيضًا أنشطة كسب العيش، مثل صناعة الخرز والخياطة وجمعيات الادخار والإقراض القروية، بهدف مساعدة النساء على تحقيق دخل مستدام.

ويُنفذ المشروع في ست مقاطعات تشمل شويبيت ورومبيك الوسطى ورومبيك الشرقية ورومبيك الشمالية في ولاية البحيرات، إلى جانب تونج الجنوبية وتونج الشرقية في ولاية واراب.

وأكد مادوت الحاجة إلى دعم إضافي لتسييج المركز وتركيب نقطة مياه، موضحًا أن هذه الاحتياجات لم تكن ضمن التصميم الأصلي للمشروع لكنها برزت خلال مرحلة التنفيذ.

وقال: “خصصت الحكومة هذه الأرض بشكل دائم لنساء ميايث، لكننا لا نستطيع تلبية جميع الاحتياجات بمفردنا”، داعيًا شركاء التنمية الآخرين إلى المساهمة في دعم النساء في المنطقة.

وأضاف أن كل مركز سيحصل على 30 كرسيًا إلى جانب مواد خاصة بأنشطة كسب العيش، بالإضافة إلى المباني التي تم تشييدها.


Welcome

Install
×